الوسائل والممارسات التى تستخدمها الوحدة لتوكيد الجودة بالمعهد

 الوسائل والممارسات التى تستخدمها الوحدة لتوكيد الجودة بالمعهد

* تقوم وحدة ضمان الجودة بالمعهد باعداد الدراسة الذاتية ( بمشاركة جميع أعضاء اللجان النوعية ) والتى تغطى معايير الاعتماد المختلفة ويتم دراستها ومقارنتها بالعام السابق للوقوف على مدى التطور الحادث بالمعهد ورفع التوصيات لادارة المعهد لاضافة التحسينات على الخطة التنفيذية للمعهد

* تمارس الوحدة أنشطتها وفقا للخطط التنفيذية التى وضعتها بناء على التحليل الرباعي SWOT analysis  وتحليل الفجوة GAP analysis  لتحديد مواطن القوة والضعف والفرص المتاحة والتهديدات.

* تقوم الوحدة بتصميم وتوزيع وتحليل استبيانات الأطراف المعنية بمختلف فئاتها من :

– الطلاب

– أعضاء الجهاز الادارى

– أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

– الفنيين بالمعامل

– أصحاب الاعمال وجهات التوظيف

وتعرض النتائج على أصحاب المصلحة و الجهات المعنية لعرض المقترحات والحلول ووضع خطط التحسين . ونظرا لأهمية استبيانات الطلاب والتى تعبر عن المحور الأهم للاعتماد وهو الفاعلية التعليمية ، فبعد تحليلها يتم فحصها من قبل مدير وحدة ضمان الجودة وأعضاء من مجلس الادارة  ويتم ارسالها الى رؤساء الأقسام لاتخاذ الاجراءات التصحيحية  ويقوم مدير الوحدة بعرض ذلك بمجلس المعهد.

* تستعين الوحدة بالمراجعين الخارجيين لمراجعة البرامج و المقررات وقياس مدى توافقها مع المعايير الأكاديمية القومية أو القياسية.

وقد وضعت الوحدة معايير لاختيار المحكم الخارجى تتمثل فى التالى :

1. التمتع بمكانة وسمعة طيبة  والتمكن من التعامل مع البيانات وتفسير الدلائل والدقة فى فحص المستندات والتمكن من اللغة العربية والانجليزية.

2. أن تشير السيرة الذاتية الخاصة به الى التجارب السابقة في تقييم البرامج بالكليات المناظرة.

3.الخبرة الأكاديمية في تخصص أو أكثر ـ ممارسة التدريس بكفاءة / الأبحاث / المشاركة المجتمعية .

4.الخبرة في مجال تطوير المناهج والممارسة الفعلية متضماً كتابة خطط للتحسين للبرامج / المقررات الدراسية أو استراتيجيات التعليم والتعلم وتقييم الطلاب.

5.التزام الحيادية والموضوعية فى عمليات التقويم والبعد عن المجاملات والالتزام بنماذج التقييم المعتمدة .

* شكلت وحدة ضمان الجودة فرق للمراجعة الداخلية بالأقسام ( تابعة لوحدة ضمان الجودة ) وتقوم  بتبادل المراجعة بين الأقسام العلمية المختلفة، لمراجعة ملفات البرامج والمقررات وتتم المراجعة الداخلية في ضوء معايير وأسس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ووفقاً لنفس المنهجية التى تتبعها وبنفس الإجراءات والضوابط الصادرة بدليل الهيئة وتعرض تقارير هذه اللجان على رؤساء الأقسام لاتخاذ اجراءات التحسين وفقا للتقرير .

* تقوم الوحدة بعملية التدقيق الداخلى من خلال مراجعة الموارد المادية والمدرجات والفصول الدراسية ومراجعة الأجهزة الموجودة بالمعهد ومدى الاستفادة منها وحسن تشغيلها.

* تعظيم أداء المعهد في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال الاعلان عن أوجه التعاون مع الشركات والهيئات والتعريف بالمعهد من خلال دعوة المدارس لزيارة المعهد والتعريف ببرامجه وتوثيق كل ذلك على الموقع الالكترونى للمعهد .

* تقوم وحدة ضمان الجودة بمراقبة أعمال الكنترولات للتأكد من الالتزام بقواعد العمل بها وارسال التقارير للسادة الوكلاء لاتخاذ اللازم فى حال وجود مخالفات لمنهجية العمل بالكنترولات وتطبيق نظم الجودة فى هذا المجال .

* متابعة نشاط بحوث أعضاء هيئة التدريس وتحليل أداء المعهد فى مجال البحث العلمي مع الأخذ في الاعتبار حقوق الملكية الفكرية وأخلاقيات المهنة.

* زيادة علاقة المعهد بخريجيه من خلال وحدة متابعة الخريجين ووضع تشكيل وآلية لعملها وقد تم استطلاع رأيهم لتطوير ألية متابعتهم في سوق العمل كما تم وضع خطة لتاهيل الخريجين لسوق العمل.

* تقوم وحدة ضمان الجودة بالتعاون مع الاقسام العلمية بتحديد سمات التميز للمعهد وكيفية الحفاظ عليها ودعم استمرارها .

* تضع الوحدة بالتعاون مع فرق اللجان النوعية خطط التحسين فى المجالات المختلفة والتى تشير اليها الدراسة الذاتية أو تقارير المراجعين  .

* تشكيل لجان لمراجعة الورقة الإمتحانية داخل الأقسام وفحص مدى مطابقتها لمعايير الجودة ومدى الالتزام بقياس الأسئلة لنواتج التعلم المستهدفة للمقرر .

* متابعة تنفيذ خطط الأمن والسلامة من خلال وحدة إدارة الأزمات والكوارث.